السبت، 13 سبتمبر 2008

ما كنت أظن أن الجهل بلغ بك هذا المبلغ يا عبد المحسن العبيكان !!!!!

ما كنت أظن أن الجهل بلغ بك هذا المبلغ يا عبد المحسن العبيكان !!!!!



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد



فقد اطلعت على مقالة لعبد المحسن العبيكان

يرد فيها على معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله


ومما قاله العبيكان


:

"

فلماذا لا يقال إن توسعة المطاف

زيادة عما كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم غير مشروعة

اهـ


وقال العبيكان

:


فكيف يصح في الطواف ما لا يصح في السعي


اهـ


والحقيقة من كنت أظن أن الجهل بلغ من العبيكان هذا المبلغ


اعذرونا معاشر القراء

السؤال صعب على العبيكان فلا بد من الإجابة عليه

فإذا لم نجب عليه فسيبني عليه مقالات جديدة وستنشرها له صحافتنا فهي طوع يديه

وهو يقدم لهم ما يريدون

[[]]

تقول يا عبيكان

فلماذا لا يقال إن توسعة المطاف

زيادة عما كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم غير مشروعة

##@##

والجواب

لأن توسعة المسجد جائزة بل مشروعة بل مستحبة عند الحاجة

بدون حدود

بينما

يجب أن يكون المسعى محدوداً محصوراً بين الصفا والمروة

هذا تحديد من الشرع

عساك فهمت

طيب الآن تعال يا عبيكان وتعلم الفرق بين الطواف والسعي

###@###


قال فضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر حفظه الله

:

"

جاء في بعض تلك المقالات والتصريحات

قياس توسعة المسعى على توسعة المسجد

،

وأن الزيادة في المسجد لها حكم المزيد، فكذلك الزيادة في المسعى،

وهو قياس غير صحيح

؛

لأن المساجد يجوز توسيعها، والزيادة فيها لها حكم المزيد،

وأما المسعى فهو مشعر يتُقيد فيه بما كان بين الصفا والمروة

ولا تجوز الزيادة عليه


"


[[]]


وقال أيضاً

الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله

:

جاء في بعض تلك المقالات والتصريحات

قياس توسعة المسعى على توسعة المطاف

، وأن المطاف قد وُسع عما كان عليه من قبل،

فكذلك يوسّع المسعى،

فالجواب أن الطواف يجوز داخل المسجد دون خارجه،

بخلاف المسعى

فإنه لا يجوز توسعته بمساحة خارجة عن كونها بين الصفا والمروة،

قال ابن المنذر في الإجماع (ص62) :


" وأجمعوا على أن الطواف لا يجزئه من خارج المسجد"

، والقياس الصحيح

!!!!

أن يقال إن السعي لا يجزئ إذا كان خارجا عما بين الصفا والمروة

!!!!!!!!!!
...

انتهى المنقول من كلام الشيخ العباد


[[]]


قاتل الله الجهل

ألم يكن خيرا لك يا عبيكان أن تتفرغ لطلب العلم بدلا من هوسك بالتعليقات الصحفية


يوم تقول لنا

يوم تطالب بسحرة مجربين ونص كلامك

لابد أن يسأل عن المجرَّب !! بأنه لا يَضُر الناس

المصدر صحيفة المدينة عدد 15749




[][][]

ويوم تقول إن الناس لا تعرف هل هي مسحورة أم لا !!


ولمعرفة ذلك تحتاج إلى سحرة يخبرون المرء أهو مسحور أم لا


وإذا كان المرء مسحوراً يخبرونه بمكان السحر ومن سحره


!!!

المصدر ملحق الرسالة عدد 15773


الجمعة 4 جماد الآخر 1427 - الموافق - 30 يونيو 2006

[][][]

ويوم تقول

[ يذهب المسحور للساحر ولا يهُمَُه إن كان مشعوذا أو دجالا،

المهم أن يفك السحر عنه.. ]

كذا !!!

المصدر

موقع قناة العربية الاثنين 10 جمادى الآخر 1427 هـ


ولاحظ أنه لم يقيده بضرورة

مع أن السحر كفر وشرك لا يباح للضرورة


[][][]

المهم نقول

شفاك الله

الله يرزقنا الصبر على هلوساتك بل ضلالاتك لأن وسائل الإعلام معجبة بك

ما في البلد غير حمد

لأن طلعاتك تناسبهم

انتهى المقال

وكتب

حاتم الفرائضي

13 رمضان

1429 من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم

.

ليست هناك تعليقات: